الثلاثاء، 21 فبراير 2012

تكنولوجيا التعليم ..المفهوم والاهمية


     مفهوم تكنولوجيا التعليم

إن أول الطريق إلى الوعى بالتكنولوجيا هو فهم معناها أولاً ، فهناك علاقة كبيرة بين إدراكنا وفهمنا للتكنولوجية وبين أساليب الاستفادة منها في المجال التربوي .
      يمكن أن تعرف التكنولوجيا على أنها " العلم الذي يهتم بفنيات وآليات  التطبيق المنهجى المنظم للمعرفة العلمية المرتبطة بمجال معين بهدف معالجة وهذا المجال وتصميم الحلول العملية المناسبة لها وبتحليل هذا التعريف يتبين أن :-
1-   التكنولوجيا :- علم تطبيق المعرفة على الأغراض العملية بطريقة منظمة . 
2-   التكنولوجيا :- علم مستقل له أصوله النظرية وتطبيقاته العملية .
3-   التكنولوجيا : - عمليات منظومية هادفة وشاملة وديناميكية . 
4-   عملية التكنولوجيا ليست عشوائية ولكنها تتم على أسس علمية منهجية مدروسة ومنظمة .
5-   التكنولوجية أكبر من القوى الميكانيكية ، أكبر من الإنجازات الهندسية ، أكبر من الأجهزة الملموسة .
6-   التكنولوجيا : عمليات تؤدى إلى منتجات في جميع المجالات .
7-   لا تقتصر التكنولوجيا على مجال واحد ولكنها تشمل جميع المجالات فهناك تكنولوجيا وتكنولوجيا للصناعة وتكنولوجيا للإعلام وتكنولوجيا للطب ، كذلك فإن للتعليم تكنولوجية . 

- تعريف تكنولوجيا التعليم :
     هى عملية التطبيق المنهجى المنظم للمعرفة العلمية المرتبطة بمجال التعليم بهدف معالجة المشكلات التعليمية وتصميم الحلول المناسبة بها .

التصورات والمفاهيم الخاطئة المرتبطة بمجال تكنولوجيا التعليم
1-  النظر لتكنولوجيا التعليم على أساس أنها وسائل تعليمية سمعية وبصرية أو وسائط متعددة ويمكن أن يستعين بها المعلم أو لا يستعين بها .
2-  تكنولوجيا التعليم هى أجهزة العرض فوق الرأس والأفلام الثابتة قديماً وأجهزة الحاسب الآلى والسبورة الذكية حديثاً .
3-  تكنولوجيا التعليم تعنى أمتلاك مجموعة كبيرة من أجهزة الحاسب الآلى في المدارس .
4-  الاهتمام بالأجهزة التعليمية على حساب المواد التعليمية ومهارات العرض والبيئة الفيزيقية .

تكنولوجيا التعليم وبعض المفاهيم ذات الصلة :
1- تكنولوجيا التربية وتكنولوجية التعليم Education Technology & Indtructional Technology  
     تهتم تكنولوجيا التربية بمعالجة قضايا التربية وموضوعاتها بصفة عامة أما تكنولوجيا التعليم فيركز اهتمامها بمعالجة قضايا التعليم وموضوعاته بصفة خاصة وكيفية تحقيق أهداف التعليم في ضوء نظريات السلوك الإنساني ونتائج بحوث ونظريات مجال التعلم والتعلم ، وما تملكه من مصادر تعلم وإدارة مدرسية .
     وعلى ذلك فتكنولوجيا التربية اشمل وأعم من تكنولوجيا التعليم 

2- التكنولوجيا في التربية Technology in Education
     يقصد يها مسايرة العصر ومواكبته عن طريق استثمار المستحدثات التكنولوجية داخل المؤسسات التربوية وهو ما يعنى استخدام التكنولوجيا الحديثة في معاهد التعليم ومن أمثلة ذلك .
-       ادخال التكنولوجيا في الشئون المالية والادارية .
-       قيد الطلاب وحفظ سجلاتهم وتنظيم جداولهم الدراسية .
-       حفظ تقديرات الطلاب وتقديراتهم في الامتحانات .
-       تقديم الامتحانات باستخدام الكمبيوتر بدلا من تقديمه مكتوباً على الورق .
-       اعداد بنك المعلومات أو الاختبارات والاستفادة منها على هيئة قاعدة بيانات Data Base
-       تصحيح أوراق الإجابة آليا ... إلخ .

3- تكنولوجيا المعلومات Information Technology  
     ويقصد بها اقتناء المعلومات ومعالجتها وتخزينها وتوزيعها ونشرها في صورة نصية مصورة ورقمية بواسطة أجهزة تعمل الكترونياً تجمع بين أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الاتصال من بعد ، ومما سبق نجد تكنولوجيا المعلومات ترتبط أساسا بالأجهزة الالكترونية وأجهزة الاتصال عن بعد ، بينما لا يرتبط مفهوم تكنولوجيا التعليم بمثل هذه الأجهزة .
-       عند توظيف تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية لتحقيق أهداف ترتبط بعمليات التدريس والتعليم والتعلم واستثمارها في تصميم هذه العمليات وإنتاجها وتنفيذها وإدارتها وتطويرها فإنها تصبح داخل إطار تكنولوجيا التعليم .
-       عند تنفيذ أنشطة تكنولوجيا التعليم ذات الصلة باستخدام الأجهزة الالكترونية وأجهزة الاتصال عن بعد على وجه الخصوص تعتبر داخل إطار تكنولوجيا المعلومات .

4- التربية التكنولوجية :-
     وتعرف كذلك بالتربية التقنية وهى مجال من مجالات التربية ظهر كرد فعل مباشر للثورة التكنولوجية التى شملت كافة مجالات الحياة بداية من النصف الثاني من القرن السابق .

      وتركز التربية التكنولوجية على إكساب الفرد معلومات ومهارات تمكنه من التعامل بكفاءة مع كل ما هو جديد ومستحدث من التطبيقات التكنولوجية ، بما يحقق له أقصى استفادة ممكنة منها ويقيه أضرارها الصحية والأخلاقية والاجتماعية ، كما يهدف هذا  المفهوم إلى بيان العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع .

     وبذلك فيرتبط مفهوم التربية التكنولوجية ببيان مكانة التكنولوجيا و تطورها في حياة المواطن وتنمية قدراته على كيفية استخدام المعلومات في المجالات التطبيقية .
أما عن أهداف التربية التكنولوجية فتتمثل فيما يلي : -
1-  ألثقافة التكنولوجية ويقصد بها قدرة الفرد على استخدام التكنولوجيا وفهمها وإدارتها .
2-  تنمية الوعى التكنولوجي ويقصد به إدراك الفرد بالنتائج والأثار الشخصية والأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية والفنية للتقدم التكنولوجي .
3-  المقدرة التكنولوجية ويقصد بها قدرة الفرد على حل المشكلات التى ترتبط بالتكنولوجيا من خلال استخدام المهارات الفعلية أو اليدوية الإجتماعية .

5- تعليم التكنولوجيا Instruction Technology
      ويقصد بها تعليم الطلاب موضوعات عن التكنولوجيا واستخدامها في الصناعة والزراعة والطب ... الخ ، وقد تشمل تعلم موضوعات عن الكمبيوتر والتليفزيون وغيرها من الأجهزة ، وهذا المفهوم يرتبط بالتربية التكنولوجية

دواعي الاهتمام باستخدام تكنولوجيا التعليم :-     
     يمكن أن تتمثل دواعى الاهتمام باستخدام تكنولوجيا التعليم في مصر والعالم العربي في النقاط التالية :-
1-  تزايد معدل النمو العلمي والتكنولوجي .
2-  تضاعف النمو السكاني وإقبال الأفراد على التعليم .
3-  حاجة المجتمع المستمرة إلى خلق نوعيات جديدة ومتخصصة من الأفراد .
4-  زيادة طموحات وآمال الأفراد .
5-  التقدم الهائل في مجال التربية كنظام أكبر وتكنولوجيا التعليم كنظام أصغر والتحولات الحادثة في النموذج التربوي المعاصر .
ومن الاسهامات التى يمكن أن تقدمها تكنولوجيا التعليم لتطوير التعليم ما يلي :-
1-  التعامل الجيد والفعال مع الأعداد المتزايدة من الطلاب .
2-  جعل التعلم عملية مستمرة من خلال التعلم المفتوح ( التعلم عن بعد ) وتعليم الكبار ، وتعليم أطفال ما قبل المدرسة .,
3-  تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة وهو نوع خاص من التعلم يتناسب مع النفقات الخاصة مثل تعليم المكفوفين والصم والمعاقون ذهنياً ، فضلاًَ  عن الموهوبين .
4-  رفع مستوى التعليم إلى حد الاتقان المطلوب
5-  إيجاد حلول غير تقليدية للمشكلات المعاصرة التالية :
-       انخفاض الكفاءات التربوية .
-       نقص في عدد أعضاء هيئة التدريس
-       مشكلة الأمية .
-       نقص دافعية المتعلمين .
-       نقل المهارات للحياة الواقعية . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق