الاثنين، 18 نوفمبر 2013

درس تطبيقى باستخدام استراتيجية لعب الادوار

                       درس تطبيقى باستخدام استراتيجية لعب الادوار
مادة العلوم                                                           الصف الرابع الابتدائى
                           الموضوع : دورة الغذاء فى الطبيعة

الاهداف :
             يتوقع من الطالب بعد نهاية الدرس ان :
1- يصف العلاقة الغذائية بين النبات والحيوان .
2- يصف العلاقة بين الكائنات الحية فى البيئة .
3- يسمى العمليات التى يتم خلالها تفكيك المواد الغذائية الى المواد الاساسية .
4- يرتب مراحل دورة الغذاء فى الطبيعة .
5- يمثل الادواربحيث توضح دور كل كائن حى فى دورة الغذاء .
6- تعبر عن الدورة الغذائية فى الطبيعة برسم مبسط .
7- تعديل السلوكيات الخاطئة فيما يتعلق بأحترام الآخرين .
8- تقدر الحكمة الالهية فى اختلاف المخلوقات لتبادل المنفعة .

خطوات الدرس :
1- التهيئة :
تحميس الطلاب وجذب انتباههم بعرض مشهد عن افتراس الفهد للغزال .
توجية الاسئلة التالية :
ما شعورك تجاة الغزالة ؟ وما شعورك تجاه الاسد؟
ماهى العلاقة الغذائية بين الكائنات الحية فى الطبيعة ؟
سنحاول استخلاص الاجابة من خلال تمثيل ادوار انواع من الكائنات الحية .

2- ضبط المؤثرات الخارجية :
- تحليل الادوار وتوضيح كيفية اداء الدور .
الحكيم : شخص منحة الله القدرة على الفهم .
المزارع : هو يمثل الانسان الذى يعتمد فى غذائه على النبات والحيوان .
آكلات اللحوم : التى تعتمد فى غذائها على اللحوم .
آكلات النبات : التى تعتمد فى غذائها على النبات .
النبات : باعتبارة كائن ذاتى التغذية .
-        توفير الامكانيات :
-        تجهيز خلفية للبيئة الطبيعية ومقعد للحكيم وتجهيز لوحات ورقية عليها اسماء الشخصيات التى ستدير الحوار .

3- توزيع الادوار :
اختيار ممثلى الادوار وتعيين المهمات وملاحظة الاداء وصحة المعلومات .

4- تمثيل الادوار :
وفية يقوم الطلاب بأداء الادوار المطلوبة .

5- التلخيص والاستخلاص :
- تقويم اداء الادوار (ذاتى – الاقران – المعلم ) بطاقة ملاحظة .
- استخلاص المعلومات التى تم عرضها من خلال تمثيل الادوار وتوضيح دورة الغذاء فى الطبيعة واستخلاص الاهداف الوجدانية .

6- المتابعة والتقويم :
مناقشة المادة العلمية من خلال الاسئلة :
1- صفى بعبارة موجزة العلاقة بين :
             أ- النبات والحيوان .                  ب – الانسان والنبات .
            ج – الانسان والحيوان .
2- ماذا تتوقعين ان يحدث فى البيئة الطبيعية اذا :
           أ- انقرضة آكلات الاعشاب .          ب – انقرضت آكلات اللحوم .
                    ج – انقرضت الكائنات المحللة .

الخميس، 14 نوفمبر 2013

التعلم النشط

التعلم النشط

مفهوم التعلم النشط :-
- هو التعلم الذى يقوم على مشاركة المتعلم بفاعلية فى العملية التعلمية التعلمية حيث يجعل الطلاب يفكرون ويحللون ويتحدثون ويكتبون ما يتعلمونه ويربطونه بحياتهم من خلال الممارسة الواقعية مما يؤدى الى سرعة الفهم لديهم والاستمتاع بما يقومون به من انشطة .
- هو طريقه تدريس تشرك المتعلمين فى عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعملونه .

المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة :-

1- الممارسات التدريسية السليمة هى التى تشجع التفاعل بين المعلم والمتعلمين :
أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين سواء داخل غرفة الصف أو خارجها شكل عاملاً هاماً فى إشراك المتعلمين وتحفيزهم للتعلم بل يجعلهم يفكرون فى قيمهم وخططهم المستقبلية .

2- الممارسات التعليمية السليمة هى التى تشجع التعاون بين المتعلمين :
وجد أن التعلم يتعزز بصورة اكبر عندما يكون على شكل جماعى تعاونى .

3- الممارسات التدريسية السليمة هى التى تشجع التعلم النشط :
أن المتعلمون يتعلمون من خلال التحدث و الكتابة لما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة بل و تطبيقها فى حياتهم اليومية وليس من خلال الإنصات و كتابة المذكرات .

4- الممارسات التدريسية السليمة هى التى تقدم تغذية راجعة سريعة :
حيث أن معرفة المتعلمين بما يعرفونه وما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها .

5- الممارسات التدريسية السليمة هى التى توفر وقتاً كافياً للتعلم :
( زمن + طاقة = تعلم ) :
أن التعلم بحاجة الى وقت كاف والمتعلمين بحاجة لتعلم مهارات إدارة الوقت لأنه عامل هام فى التعلم .

6- الممارسات التدريسية السليمة هى التى تضع توقعات عالية :
( توقع أكثر يجد تجاوب أكثر ):
من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها .

7- الممارسات التدريسية السليمة هى التى تتفهم أن الذكاء أنواع عدة وأن المتعلمين لهم أساليب تعلم مختلفة :
أن الذكاء متعدد وأن للطلبة أساليبهم المختلفة فى التعلم فيجب مراعاه ذلك التعدد و الإختلاف .
1-                   
الحاجة إلى التعلم النشط :

1- يزيد من إندماج التلاميذ أثناء التعلم ويجعل عملية التعلم ممتعة .
2- يحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج و تنوعه .
3- ينمى الثقة بالنفس و الرغبة فى التعلم حتى الإتقان .
4- ينمى القدرة على التعبير عن الرأى والتفكير والبحث .
5- يعزز روح المسئولية والمبادئ لدى الأفراد و إتباع القواعد فى العمل .
6-ينمى لدى المتعلمين اتجاهات و قيم ايجابية فى التفاعل و التنافس فيما بينهم .

أسس التعلم النشط :

1- إشتراك المشتركين فى اختيار العمل و أساليبه وفى تحديد أهدافهم التعليمية .
2- السماح للمتعلمين بطرح أسئلة لبعضهم البعض أو للمعلم .
3- تعدد مصادر التعلم وتنوعها .
4- توفير فرصة للمتعلمين ان يتعلموا كل حسب سرعتة .
5- مراعاة حرية الاختيار وتوزيع المسئوليات وتحمل المسئولية.
6- التواصل فى جميع الاتجاهات .
7- التنوع فى جلوس الطلبة وحرية حركتهم  .
8- اشاعة جو من الطمانينة والمرح الهادف اثناء التعلم .
9- مساعدة المتعلمين فى فهم ذاتهم واكتشاف نواحى قوتهم وضعفهم
10- اتباع طرق التدريس المتمركز حول المتعلم .
11- اشراك المتعلمين فى تقويم أنفسهم وزملائهم .

فلسفة التعلم النشط :
1- يرتيط التعلم النشط بحياة الطالب وواقعه واحتياجاته واهتماماته .
2- يحدث التعلم النشط من خلال تفاعل الطالب وتواصله مع اقرانه واهله وافراد مجتمعه .
3- يرتكز التعلم النشط على قدرات الطالب وسرعة نموه وايقاع تعلمه الخاصين به .
4- التعلم النشط يضع الطالب فى مركز العملية التعلمية .
5- تضمن المبادرات الذاتيةمن الطالب نجاح التعلم لان قابليته للتعلم تكون فى أعلى درجة لها .
6- يحدث التعلم النشط فى جميع الأماكن التى ينشط فيها الطالب فى البيت والمدرسة                والحى والنادى والطبيعة .

-    الفرق بين التعلم النشط والتقليدى:

التعلم النشط
التعلم التقليدى

1- دور المعلم محفز وموجه ومصدر للخبرة .
1- دور المعلم ناقل للمعلومات و ملقن للتلاميذ .
2- دور المتعلم ايجابى مشارك فى العملية التعليمية .
2- دور المتعلم سلبى متلقن للمعلومات فقط .
3- التلاميد يشاركون فى تحديد قواعد الضبط وإدارة
 الفصل و نظام العمل .
3- المعلم يتحكم فى ضبط وادارة الفصل ونظام
 العمل .
4- الاهداف معلنة للتلاميذ يشاركون فى وضعها و
 تخطيطها وتحقيقها .
4- الأهداف غير معلنة .
5- مصادر التعلم متنوعة ومتعددة ( البيئة ، المكتبات
 ، الانترنت ) .
5- مصادر التعلم الكتاب المدرسي والمعلم .
6- التواصل فى جميع الإتجهاهات بين المعلم والمتعلم
 وزملائهم .
6- التواصل فى اتجاه واحد فقط من المعلم
 للمتعلم .
7- ناتج التعلم فهم وتفكير وحل للمشكلات .
7- ناتج التعلم حفظ وتذكر معلومات .
8- يتم عمل وسائل تعليمية مرتبطة بالأهداف المتعددة .
8- الوسائل غالباً ما تكون مواد مطبوعة .
9- يساعد المعلم على اكتشاف نواحى القوة و الضعف
 ويقارن التلميذ بنفسه ( التقييم الذاتى ) .
9- التقويم يقوم المعلم بإصدار حكم النجاح أو
 الفشل ويقارن التلميد بغيره دائماً .
10- كل تلميذ يتعلم حسب سرعته .
10- سرعة التعلم واحدة لكل التلاميذ .
11- التنوع فى الجلوس و حرية الحركة .
11- جلوس التلاميذ فى مقاعد ثابتة .
12- يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة على المعلم و على
 زملائهم .

12- الأسئلة المعلم هو الذى يسأل غالباً .
-    استراتيجيات التعلم النشط :-
هى خطة عمل هامة توضع لتحقيق أهداف معنية و تمنع مخرجات غير مرغوب فيها وهى مجموعة قرارات يتخذها المعلم وتنعكس تلك القرارات فى أنماط من الأفعال يؤديها المعلم والتلاميذ فى الموقف التعليمى .
# مواصفاتها :  1- أن تكون شاملة وتتضمن كل المواقف و الاحتمالات المتوقعة .
2- أن ترتبط ارتباطاً واضحاً بالأهداف التربوية والتقويم والمرحلة العمرية التى تدرس بها .
3- أن تكون طويلة المدى بحيث تتوقع النتائج وتبعات كل نتيجة .
4- أن تتسم بالمرونة والقابلية للتطوير .       5- أن تكون جاذبة وتحقق المتعة أثناء التعلم .
6- أن توفر مشاركة ايجابية من المتعلم وشراكة فعالة بين المتعلمين .

1-استراتيجية الحوار والمناقشة :
وهى خمس انواع من المناقشة :
1- المناقشة الإستقصائية : حيث يطرح المعلم سؤالاً فيجيب أحد المتعلمين ثم يعلق المعلم على هذه الإجابة ويطرح سؤالاً آخر ويقوم متعلم آخر بالإجابة ثم يعلق المعلم وهكذاً .
2- المناقشة على نمط كرة السلة : يطرح المعلم سؤالاً ويترك للمتعلمين الحرية فى المنافسة والتفاعل اللفظى مع بعضهم البعض لاقتراح الحلول الممكنة ويتدخل المعلم من حين لآخر للتصحيح عند الضرورة .
3- المناقشة الجماعية : تستخدم فى حالة ما اذا كانت كثافة القاعة (30) متعلماً فأكثر وفى حالة جمع الآراء حول قضية عامة تهم المتعلمين .
4- المجموعات الصغيرة : مجموعة التشاور تستخدم فى حالة ما اذا كانت كثافة قاعة الدرس أقل من (30) حيث تجلس كل مجموعة (5-7) على شكل U وتناقش كل مجموعة تقريراً لما توصلت إليه فى نهاية المناقشة .
5- الندوة : تستخدم فى حالة ما اذا كانت قاعة الدرس كبيرة جداً ويتم فيها استضافة بعض الشخصيات البارزة وينظم المعلم دفة الحوار بين أعضاء الندوة والمتعلمين .

2- استراتيجية التعلم التعاونى :
هو موقف تعليمى / تعلمى يعمل فيه الطلاب على شكل مجموعات فى تفاعل ايجابى متبادل يشعر فية كل فرد انه مسئول عن تعلمه وتعلم الاخرين بهدف تحقيق اهداف مشتركة .
# اهميتها :
1- يجعل المتعلم هو محور العملية التعليمية .
2- يتيح للمتعلم فرصة العمل بروح الفريق والتعاون والعمل الجماعى .
3- ينمى المسئولية الفردية والجماعية لدى المتعلم .
4- ينمى الثقة بالنفس وبعود الطلبة على احترام آراء الاخرين .
5- تساعد على مراعاه الفروق الفردية بين المتعلمين .
3- استراتيجية لعب الأدوار:
هى  احدى استراتيجيات التدريس التى تعتمد على محاكاة موقف واقعى يتقمص فيه كل متعلم من المشاركين فى النشاط احد الادوارويتفاعل مع الآخرين فى حدود علاقة دوره بادوارهم وقد يكون الدورالذى يتقمصه لشخص او شئ آخر .
# مميزات استراتيجية لعب الادوار :
1- اعطاء الفرصة لظهور المشاعر والانفعالات الحقيقية .
2- زيادة الحساسية والوعى بمشاعر الاخرين وتقبلها .
3- اكتساب مهارات سلوكية واجتماعية .
4- تشجيع روح التلقائية لدى المتعلمين .
5- عرض مواقف محتملة الحدوث .
6- سهولة استيعاب المادة التعليمية .

4- استراتيجبة العصف الذهنى :
هى خطة تدريسية تعتمد على استثارة المتعلمين وتفاعلهم انطلاقا من خلفيتهم العلمية حيث يعمل كل واحد منهم كمدخل لافكار الآخرين ومنشط لهم فى اعداد المتعلمين لقراءة او مناقشة او كتابة موضوع ما وذلك فى وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم .
# اهمية استراتيجية العصف الذهنى :
1- يساعدعلى تنمية الابداع والابتكارلحل مشكلة ما .
2- اثارة اهتمام وتفكير المتعلمين فى المواقف التعليمية .
3- تنمية تاكيد الذات والثقة بالنفس مع توضيح نقاط واستخلاص الافكار وتلخيص موضوعات .

5- استراتيجية حل المشكلات :
هى خطة تدريسية تتيح للمتعلم الفرصة للتفكير العلمى حيث يتحدى التلاميذ مشكلات معينة فيخططون لمعالجتها وبحثها ويجمعون البيانات وينظمونها ويستخلصون منها استنتاجاتهم الخاصة .
# خطوات حل المشكلات :
1- تحديد المشكلة .                     2- جمع البيانات عن المشكلة .
3- اقتراح الحلول للمشكلة (فرض الفروض ) .
4- مناقشة الحلول المقترحة .
5- التوصل الى الحل الامثل للمشكلة (الاستنتاج ) .
6- تطبيق الاستنتاجات والتعميمات فى مواقف جديدة .
6- استراتيجية تعلم الاقران :
هو نظام للتدريس يساعد فيه المتعلمون بعضهم البعض ويبنى على أساس أن التعليم موجه ومتمركز حول المتعلم مه الأخد فى الاعتبار بيئة التعلم الفعلية التى تركز على اندماج الطالب بشكل كامل فى عملية التعلم و تعلم الأقران يعتبر صورة من صور التعلم التعاونى يعتمد على قيام المتعلمين بتعليم بعضهم بعضاً تحت إشراف المعلم .
# مزايا تعلم الأقران :
1- يساعد على تحمل المسئولية .
2- يتيح فرصة لتكوين علاقات إجتماعية بين الطلاب .
3- يزيد من دافعية المتعلم ويقوى مفهوم الذات وتوجيه الذات ويقلل من الإحباط .
4- يتيح فرصاً لتنمية مهارات الاتصال ومهارات اللغة وذلك من خلال أنشطة التفاعل الثنائى بين الأقران .

7- استراتيجية التعلم الذاتى :
هو النشاط التعليمى الذى يقوم به التلميذ مدفوعاً برغبته الذاتية بهدف تنمية استعداداته وامكانياته وقدراته مستجيباً لميوله واهتماماته بما تحقق تنمية شخصية وتكاملها والتفاعل الناتج مع مجتمعه عن طريق الاعتماد على نفسه والثقة بقدراته فى عملية التعليم والتعلم وفيه نعلم الدارس كيف يتعلم ومن أين يحصل على مصادر التعلم .
# أهميته :
1- هو أسلوب التعلم الأفضل لأنه يحقق لكا متعلم تعلماً يتناسب مع قدراته وسرعته الذاتية فى التعلم ويعتمد على دافعيته للتعلم .
2- يأخد الدارس دوراً إيجابياً ونشيطاً فى التعلم .
3- يمكن الدارس من إتقان المهارات الأساسية اللازمة لمواصلة تعليم نفسه بنفسه ويستمر معه مدى الحياة .
4- إعداد الأبناء للمستقبل وتعويدهم تحمل مسئولية تعلمهم بأنفسهم .
5- تدريب الطفل على حل المشكلات وإيجاد بيئة خصبة للإبداع .

8- استراتيجية الخرائط المعرفية :
هى تنظيم وعرض مفردات الدرس أو الأفكار الرئيسية فيه على هيئة مخطط شجرى يساعد المتعلم على فهم محتواه وسرعة تذكره وهى تعبر عن معارف موجودة فى الواقع التعليمى أو غيره ( كوحده أو درس ) ثم تحول الى خريطة .
# أهميتها :
1- مراجعة المعلومات السابقة والمراجعة المتكررة للموضوع .
2- مراعاه الفروق الفردية عند الطلبة .
3- تلخيص الموضوع عند عرضه .
4- سهولة تذكر البيانات والمعلومات الواردة فى الموضوع .
5- توظيف تقنيات حديثة فى التعليم والتعلم كاستخدام الكمبيوتر.

9- استراتيجية التعلم بالاكتشاف :
هو التعلم من الذى من خلاله يتعود الطلاب على الاعتماد على ذاتهم فى عملية التعلم وذلك من خلال قبام المعلم بتهيئة المواقف التى تساعدهم على التوصل الى المعرفة والمعلومات من تلقاء انفسهم .
# اهميتها :
1- يساعد المتعلم على كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذالك يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .
2- يعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .
3- يعود المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .
4- يحقق نشاط المتعلم وايجابيتة فى اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .                    5- ينمى القدرات الابداعية والابتكارية لدى المتعلمين .
6- يزيد من دافعية الطلاب نحو التعلم بما يوفره من تشويق واثارة يشعر بها المتعلم اثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .

10-استراتيجية الاسئلة :
هى مجموعة الاجراءات التى يقوم بها المعلم والمتعلمين معا فى تتابع منطقى لتناول موضوعات تعليمية معينة من خلال طرح مجموعة متنوعة من التساؤلات حول تلك الموضوعات وتتطلب من المتعلمين امعان الفكر فى التوصل الى اجابات مرضية عن تلك التساؤلات .
# انواع الاسئلة :
1- اسئلة موحدة الاتجاة : سؤال مباشر له اجابة واحدة .
2- اسئلة متشعبة : اسئلة لها اكثر من اجابة صحيحة .

معوقات التعلم النشط :   
1- عدم توفر الوسائل .
2- الخوف من تجريب شئ جديد . 
3- عدم ايمان المدرسة بالتعلم النشط .
4- قصر زمن الحصة .          
5- زيادة اعداد المتعلمين فى بعض الفصول .
6- قلة مهارة المعلمين لمهارات ادارة المناقشة .  
7- عدم تعلم محتوى كاف .
8- الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين ومن نقد الآخرين لكسر المألوففى التعليم .
9- الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .