الثلاثاء، 20 مارس 2012

الكمبيوتر التعليمي


الحاسوب أو الكمبيوتر التعليمي


يعد الحاسوب أو الكمبيوتر أبرز الأجهزة الالكترونية التي ظهرت خلال القرن العشرين، و لقد أحدث الحاسوب كمستحدث تكنولوجي في مجال التعليم و التدريب دويا هائلا بين أوساط المربين و المعلمين و المدربين و يعتبره الخبراء ثورة حقيقية على نظم التعليم التقليدي و أساليبه و استراتيجياته و قد ساهم الحاسوب في تغيير شكل المجتمعات و ملامحها من المجتمعات الصناعية الي المجتمعات التكنولوجية و المعلوماتية.


  و نظرا لأهمية هذا الجهاز الحيوي في التعليم و احتلاله مكانه عظيمة بين الاجهزة الالكترونية و الوسائل التعليمية، لأنه يعتبر في الوقت الراهن بتطبيقاته و وظائفه و قدراته هو الجهاز السيد لكل الأجهزة التعليمية الأخرى.


الأصل اللغوي للحاسوب "الكمبيوتر"
تعود كلمة حاسوب/كمبيوتر Computer  الي الفعل الانجليزي To Compute  و تعني يحسب أو يعد أو يحصي و قد يظن البعض أن  الحاسوب يعتمد فقط في تشغيله علي قاعدة رياضية حسابية و لكن التطبيقات الفعلية و العملية للحاسوب في جميع المجالات أكبر دلالة علي امكانياته الهائلة.


ما هو الحاسوب أو الكمبيوتر؟ و فكرة عمله؟
هو جهاز الكتروني سريع مطيع دقيق قادر علي:
استقبال البيانات
تخزين البيانات و معالجتها و اجراء عمليات حسابية و منطقية عليها لتكون معلومات و عمليات و برامج
استرجاع المعلومات و نقلها و توظيفها للاستفادة


مميزات استخدام الكمبيوتر في التعليم
بالنظر الي دور الكمبيوتر و اسهاماته في التعليم فان استخدام الكمبيوتر في التعليم يفتح افاقا جديدة تختلف عن تلك الاسهامات التي تتيحها أدوات و أجهزة أخري كالتلفزيون و الفيديو و الراديو و ذلك لأن الكمبيوتر كجهاز مستحدث يمتاز بما يلي:
2. يسهم في تحسين مستوي التعليم و يزيد من فاعليته لأنه يوفر بيئة تفاعلية يكون فيها المتعلم ايجابيا و فعالا عكس الأدوات الخري التي تقوم علي أساس سلبية المنعلم لأنها أدوات ذات اتجاه واحد مما يساعد في تنمية الايجابية للمتعلم نحو المواد الدراسية.
3. سرعة الكمبيوتر العالية في الاستجابة لتعليمات الطالب و التي تسمح له بالحصول علي تعزيز فوري لأنشطته في أشكال مختلفة كما يمكن ظان يقوم عمل الطالب بشكل مستمر و تقديم خطوات علاجية له ان لزم الأمر.
4. يساعد الكمبيوتر في الاقلال من زمن التعليم المستغرق في دراسة المقررات الدراسية الي ما يصل قرابة 30% مما يتيح الفرصة للطلاب بممارسة عدد من الأنشطة الأثرائية التي قد تدفعهم لتنمية قدرات عقلية مرغوبة.
5. يعتبر الكمبيوتر اداة من الأدوات المساعدة في تنمية التفكير و مهاراته لأنه يثير دافعية الطلاب نحو ممارسة النشاط التخيلي و بعض العمليات الأخرى الضرورية لحدوث الأبتكار مثل الانتباه و الادراك و غيرها
6. يساعد الكمبيوتر علي تفعيل عملية التعلم الذاتي و تفريد التعليم حيث يمكن استخدامه في التعلم الجماعي من خلال ربطه بالفيديو بروجيكتور أو العارض البصري أو السبورة الذكية.
7. يسهم الكمبيوتر في اقبال المتعلم علي الدراسة بحب و شغف لأنه يجعل التعلم أكثر عملية فاستخدام الكمبيوتر في المقررات الدراسية تزيد من ارتباط النواحي النظرية بالتدريب العملي فالعمل بالكمبيوتر يماثل العمل داخل معمل التجارب المعملية.
8. يتيح للمعلم ممارسة دوره الجديد في التوجيه و الارشاد و التيسير و معاونة التلاميذ و مراقبتهم للتأكد من ممارستهم للتعلم الذاتي الذي يمثل جوهر التعليم المفرد.
9. امكانية توظيفه في تعليم الأفراد من ذوي الاحنياجات الخاصة مثل برنامج لغة الاشارات للطلاب الصم و برامج قارئة الشاشة للمكفوفين
10. يتيح للمتعلم مزيدا من الحرية التعليمية عند ممارسة التعليم المفرد لأنه يشجع علي فتح الحوار معه و يسمح له بالتفكير في نسق مفتوح و اختيار ما يحتاج من بدائل تعليمية.
11. يستطيع الكمبيوتر تخزين كم هائل من المعلومات و عرضها في زمن قياسي بالاضافة الي قدرته علي تعويض النقص في عدة وسائط تعليمية أخري فهو بمثابة عدة اجهزة  في جهاز واحد.
12. يوفر للتلاميذ فرصا للتجريب و المغامرة  دون رهبة  او خوف من خلال برامج التعلم التخيلي فعند التعامل مع الكمبيوتر يتحرر الطالب من الخوف و كبح الرغبة في الانطلاق نحو التفكير في استكشاف آفاق جديدة و انجازات متطورة.
13. تفعيل التعلم الالكتروني عن بعد و عبر الانترنت و الاسهام في عقد مؤتمرات الفيديو المرئية.
14. يوفر الحاسوب فرصاً كافية للمتعلم للعمل بسرعته الخاصة، مما يقرب من مفهوم تفريد التعليم. فالحاسوب يسمح للمتعلم بالتحكم في وقت الاستجابة الذي يمضي بين عرض المادة التعليمية على الشاشة لمتعلم وبين استجابته لها، وكذلك يسمح بتكرار المادة التعليمية، والسرعة التي تعرض بها المادة، و كمية المادة التي يتعلمها المتعلم، والوقت الذي يجب أن يجلس فيه المتعلم أمام الكمبيوتر، كل هذه الأمور تجعل من الحاسوب أداةً تساعد على تفريد التعليم.
15. يزود الحاسوب المتعلم بتغذية راجعة ( Feed back ) فورية، وبحسب استجابته للموقف التعليمي.
16. التشويق : حيث يعتبر التشويق مضافاً إلى الدافعية من العوامل الهامة في نجاح المتعلم، والبرامج التعليمية تعتبر مشوقة إذا احتوت على صفات وعناصر تبعث على التشويق مثل: المرونة، قوة التغذية الراجعة، عرض الأشكال وتحريكها، الألعاب التعليمية. 
17. قابلية الحاسوب لتخزين استجابات المتعلم ورصد ردود أفعاله، مما يمكن من الكشف عن مستوى المتعلم وتشخيص مجالات الصعوبة التي تعترضه، فضلاً عن مراقبة مدى تقدمه في عملية التعلم.
18.التغلب على الفروق الفردية:   يمكن الحاسوب المتعلم من التعامل مع الخلفيات المعرفية المتباينة للمتعلمين، حيث توجد في الحاسوب برامج تراعي قدرات التلاميذ وسرعتهم في الاستجابة وغيرها...
19. يحقق التعلم بواسطة الحاسوب التوفير في الوقت والجهد بالنسبة للمتعلم والمعلم.
20. يساهم الحاسوب في زيادة ثقة المتعلم بنفسهن وينمي مفهوم إيجابي للذات.
21. ينمي الحاسوب حب الاستطلاع عند المتعلم.
22. يخلص الطلاب من التشتت ويزيد من فترة الانتباه لديهم


دواعي استخدام الكمبيوتر في العملية التعليمية:
هناك اسباب عديدة وراء استخدام الكمبيوتر في التعليم يمكن ايجازها فيما يلي:
1) الانفجار المعرفي و تدفق المعلومات فالكمبيوتر هو افضل وسيلة لحفظ المعلومات و استرجاعها عند الضرورة.
2) الحاجة الي المهارة و الاتقان في اداء الاعمال و العمليات الرياضية المعقدة.
3) الحاجة الي السرعة في الحصول علي المعلومات.
4) توفير الايدي العاملة حيث يقوم بالكثير من الاعمال الادارية و الفنية و بالتالي يقلل من تكلفة العملية التعليمية.
5) ايجاد حلول لصعوبات التعلم حيث يقدم العون للطلاب ذوي صعوبات التعلم و الذين يعانون من تخلف عقلي شديد و التغلب علي مشكلات متأخري الدراسة من الطلاب.
6) يزيد من عنصر التشويق و الاثارة عند التلاميذ بسب قدرة الحاسوب و تميزه عن الوسائل التعليمية بالتفاعل و الحوار مع التلاميذ.
7) يزيد من فرص ممارسة التعلم الذاتي بدافع من الارادة و التحدي.
8) يرفع المستوي التحصيلي للتلاميذ و ينمي مهاراتهم في استخدام البرمجيات الحديثة و وسائل التعلم المتعددة.
9) يستخدم الحاسوب كتغذية عوضا عن دروس التقوية فيستطيع الطالب الضعيف اعادة الدرس او جزء منه عدة مرات حتي يفهم دون ملل او خوف او خجل.


استخدامات الحاسب الآلي في التعليم : 
يمكن تقسيم استخدامات الحاسب الآلي في التعليم إلى ثلاثة فروع رئيسية كالتالي :
الحاسب الآلي مادة تعليمية : فيستخدم كمقررات لمحو أمية الحاسب الآلي أو الوعي به . أو يستخدم كمقررات تقدم للمعلمين . أو كمقررات لإعداد المتخصصين في علوم الحاسب الآلي  . 
الحاسب الآلي في الإدارة التربوية : فيستخدم في عمليات الإحصاء والتحليل . ويستخدم في الشئون المالية . ويستخدم في الإدارة المدرسية . ويستخدم في التقويم والامتحانات . ويستخدم في المكتبات .
الحاسب الآلي وسيلة مساعدة في العملية التعليمية :  فيستخدم في الشرح والإلقاء . يستخدم في التمرينات والممارسة . وفي الحوار التعليمي ، وفي حل المشكلات ، ويستخدم في النمذجة والمحاكاة وفي الألعاب التعليمية.


نماذج و اساليب استخدام الحاسب الالي:
تتعدد نماذج استخدام الحاسوب في العملية التعليمية وفقا للبرامج التعليمية التي يقدمها الحاسوب و منها ما يلي:
1. التمرين و الممارسة: Drill and Practice
ان هذا النوع من البرامج التعليمية يفترض ان المفهوم او القاعدة او الطريقة قد تم تعليمها للطالب و ان البرنامج التعليمي هذا يقدم للطالب سلسلة من الامثلة من اجل زيادة براعته في استعمال تلك المهارة و المفتح هنا هو التعزيز المستمر لكل اجابة صحيحة. و غالبية هذه البرامج اما تمارين في مادة الرياضيات او التدريب علي ترجمة لغة اجنبية او تمارين من اجل النمو اللغوي و هنالك برامج تدريبية خاصة تساعد الطلبة من اجل التدريب علي بناء الجمل.


2. البرامج التعليمية البحتة: Tutorial Programs
و هنا يقوم البرنامج التعليمي بتقديم المعلومات في وحدات صغيرة يتبع كلا منها سؤال خاص عن تلك الوحدة. و بعد ذلك يقوم الحاسوب بتحليل استجابة الطالب و يوازنها بالاجابة التي وضعها مؤلف البرنامج التعليمي في داخل الحاسوب و علي ضوء هذا فان تغذية راجعة فورية تعطى للطالب و المؤلف المبدع هو الذي يقوم ببرمجة برنامجه التعليمي بحيث يحتوي علي فروع لبرامج تعليمية اخري اكثر صعوبة او اقل صعوبة من ذلك البرنامج التعليمي تتلاءم مع احتياجات الطلبة الفردية و قدراتهم. و البرنامج التعليمي هنا يقوم مقام المعلم فجميع التفاعل يحدث ما بين و الحاسوب.
    وبذلك فان الحاسوب في التعليم يتميز بقدرة كبيرة من حيث السرعة و الدقة و السيطرة في تقديم المادة التعليمية كذلك يساعد في عمليات التقويم المستمر و تصحيح استجابات المتعلم اولا باول و توجيهه ووصف العلاج المناسب لاخطاء المتعلم مما يمد المتعلم بتغذية راجعة فورية و فعالة و يكون من شانها تقديم التعلم المناسب لطبيعة المتعلم كفرد مستقل له مستواه الخاص و اهتماماته و سرعته مما يجعل من الحاسوب وسيلة جيدة للتعلم.


3. برامج اللعب: Gaming Programs
ان برامج اللعب من الممكن ان تكون او لا تكون تعليمية حيث ان هذا يعتمد فيما اذا كانت المهارة المراد التدرب عليها ذات صلة بهدف تعليمي محدد و علي المعلمين ان يضعوا في اذهانهم ان يكون الهدف النهائي من برامج اللعب تعليميا و يمكن للمعلمين السماح لطلبتهم باستعمال برامج ترفيهية محضة كمكافأة لهم علي ما قاموا به من واجبات.
و تعد البرامج التعليمية التي هي علي شكل العاب ذات دافعية قوية و خاصة التدريبات التي تحتاج للاعادة في تعلمها و يكمن تطبيق الالعاب التعليمية في مجال التدريب الاداري حيث يشكل المشاركون فرقا ادارية يقومون بابداء الآراء فيها بالتعاون و الفريق الفائز هو الذي يحصل علي اعلى الدرجات المتعلقة بفوائد.


4. برامج المحاكاة:  Simulation Programs
ان المتعلم المتدرب في هذا النوع من البرامج يجابه موقفا شبيها لما يواجهه من مواقف في الحياة الحقيقية انها توفر للمتعلم تدريبا ايجابيا حقيقيا دون التعرض للاخطار او للاعباء المالية الباهظة التي من الممكن ان يتعرض لها المتدرب فيما لو قام بهذا التدريب علي ارض الواقع.
و قد تتناول برامج المحاكاة مواضيع تتعلق بمشكلات ادارية تجارية و تجارب مخبرية في العلوم الطبيعية و في حالات اخري فان المتعلم يقوم بمعالجة مسائل رياضية مع ملاحظة التأثير الناتج عن تغيير بعض االمتغيرات و من ذلك ضبط مصنع لانتاج الطاقة النووية و تعد برامج المحاكاة المتعلقة بالتنبوء باحوال الطقس من الامثلة الجيدة علي هذا النوع من البرامج.


5. برامج حل المشكلات: Problem Solving Programs
يوجد نوعان من هذه البرامج: النوع الاول يتعلق بما يكتبه المتعلم نفسه و الىخر يتعلق بما هو مكتوب من قبل اشخاص أخرين من اجل مساعدة المتعلم علي حل المشكلات. و في النوع الاول يقوم المتعلم بتحديد المشكلة بصورة منطقية ثم يقوم بعد ذلك بكتابة برنامج علي الحاسوب لحل تلك المشكلة و وظيفة الحاسوب هنا اجراء الحسابات و المعالجات الكافية من اجل تزويدنا بالحل الصحيح لهذه المشكلة.
اما النوع الآخر من هذه البرامج فان الحاسوب يقوم بعمل الحسابات بينما تكون وظيفة المتعلم معالجة واحد او اكثر من المتغيرات.




6. البرامج الخبيرة و الذكاء الاصطناعي:
  تعتمد البرامج الخبيرة علي التصريح بالعلاقات و القواعد التي تحكم ما بين المتغيرات فهي اقرب الي الطريقة الذكية التي يفكر بها الانسان و من هنا جاء هذا المصطلح لان مثل هذه اللغات مناسبة في تركيبها لمجموعة التطبيقات التي تعتمد علي الخبرة المتراكمة كأن يكون التطبيق لترجمة نصوص ضمن ظروف غير معروفة مسبقا. و البرامج الخبيرة هي تلك البرامج التي تجمع خبرة العديد من الخبراء ضمن برنامج حواري بالطريقة التي يتعامل بها الانسان المفكر لتقوده الي الاستنساخ او التشخيص حيث امكن خزن برامج متخصصة في الحاسوب لتجيب المستفيد عن اسئلته في ميدان اختصاصه. 


إرشادات يجب اتباعها عند التعليم بمساعدة الحاسوب
     البرنامج التعليمي هو عبارة عن سلسلة من عدة نقاط تم تصميمها بعناية فائقة بحيث تقود الطالب إلى إتقان أحد المواضيع بأقل وقت وجهد متفادياً للأخطاء، لذلك هنالك مجموعة من الإرشادات على المعلم اتباعها في تعليم الطلبة باستخدام الحاسوب وهي
توضيح الهداف التعليمية المراد تحقيقها من البرنامج.
إخبار الطلبة عن المدة الزمنية المتاحة للتعلم على الحاسوب.
تزويد الطلبة بأهم المفاهيم أو الخبرات التي يلزم التركيز عليها وتحصيلها في أثناء التعلم.
شرح الخطوات التي على الطالب اتباعها لإنجاز البرنامج وتحديد المواد والوسائل كافةً، والتي يمكن للطالب الاستعانة بها لإنهاء دراسة البرنامج.
تعريف الطلبة بكيفية تقويم تحصيلهم لأنواع التعلم المطلوب.
تحديد الأنشطة التي سيقوم بها الطالب بعد انتهائه من تعلم البرنامج.
    لذلك لكي يتم تعليم التلاميذ على اكمل وجه وبشكل أفضل يجب على المعلم أن يتبع الإرشادات المذكورة التي تمكن من تقديم افضل ما لديه وبالتالي تحسين أداء التلاميذ.


من أهم البرمجيات المستخدمة في مجال التعليم : 
1) برنامج (MS-WIN- WORD) 
  يعد هذا البرنامج من أكثر البرامج استخداماً لمعالجة النصوص في المؤسسات التعليمية ومكن للمعلم استخدام هذا البرنامج في جميع التخصصات التعليمية وأهمية البرنامج في كونه يعمل على إكساب المهارات التالية : ( الطباعة _ تنسيق النصوص _ تنمية القدرة على التفكير الإبداعي في الكتابة ) وغيرها من المهارات التي تفيدهم في الحياة العملية . 
2) برنامج (MS-EXCEL ) 
يستخدم في البيانات المجدولة ويستخدم في تعليم دورات التقنية الإحصائية ، والحروف الميكانيكية والمواد التجارية ويمكن عن طريقه يتم عمل الرسومات البيانية 
3) برنامج (MS-ACCESS) 
يستخدم لقواعد البيانات ،وإعداد الملفات ، وتنظيم المعلومات فيها واسترجاعها واستخراجها 
4) برنامج (AUTO CAD) 
يستخدم في عمل الرسم الهندسي والخرائط وهذا البرنامج يسهل إنتاج رسومات معقدة ذات إبعاد مختلفة ويكسب المتعلم مهارة الإسقاط والرسومات الهندسية بشكل مجسم من الداخل . 
5) برنامج   (3D-STUDIO) 
يستخدم لعمل الرسومات المتحركة في حال الرسم الهندسي المعماري ولعمل تصاميم إبداعية متعددة وعرضها . 
6) برنامج (CORAL DRAW) 
يستخدم لأغراض الرسم اليدوي حيث يتيح للمتعلم تغيير الشكل والأبعاد والحجم والألوان . ويستخدم لخدمة الأعمال الفنية من ديكور وتصاميم داخلية وتصميم الأزياء . 
عند عمل برنامج تعليمي يجب مراعاة الأمور التالية : 
ب‌. وضوح تعليمات استخدام البرنامج . 
ت‌. توافق محتوى البرنامج مع الأهداف المحددة . 
ج‌. تسلسل المحتوى منطقياً ونفسياً . 
د‌. وضوح كتابة النص ( المحتوى ) وتقسيمه إلى فقرات بشكل مناسب . 
هـ. توافق المعلومات التي تقدم مع المهارات المتعلمة من خلال البرنامج . 
و‌. أن يخلق البرنامج تفاعلاً نشطاً بين المتعلم والبرنامج ويقدم التعزيز من خلاله . 
ي‌. أن يكون البرنامج مرنا ( متشعب المسارات ) بحيث يسمح للمتعلم بالانتقال من نقطة إلى أخرى بسهولة ضمن البرنامج.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق